Get Adobe Flash player

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

253 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

March 2024
S M T W T F S
25 26 27 28 29 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31 1 2 3 4 5 6

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 



محو امية اكثر من (300) الف بولاية الجزيرة

 


خاطبت ممثل والي الجزيرة وزيرة التربية والتعليم نائب رئيس اللجنة العليا لمحو الامية وتعليم الكبار بالولاية الأستاذة اسيا احمد سعيد الاثنين 28/1/2019م  كرنفال تخريج دارسي مراكز النور للعام 2018 بحضور نائب منسق الخدمة الوطنية الاتحادي  احمد عدلان وممثل المجلس القومي لمحو الامية وتعليم  الكبار تاج السر حمدنا الله وعدد من القيادات الدستورية والتنفيذية والشرطية  وقائد ثاني الفرقة الاولي مشاه . 

وأكدت ممثل الوالي نائب رئيس اللجنة العليا  لمحو الامية وتعليم الكبار بأن هذه التخريج استثنائي ومتفرد لاحتوائه لهذا الكم من الفئات العمرية المختلفة من الدارسين والدارسات موزعين علي مراكز النور بالولاية ، واشارت الي التنسيق والتعاون مع الخدمة الوطنية والتعليم الفني وتعليم الكبار للمضي قدما في تأهيل المدارس الصناعية والحرفية والزراعية والنسوية وفق  توجهات الدولة الرامية لزيادة الانتاج والانتاجية ، واكدت ان الجزيرة ستكون خالية من الامية في 2020 وفق البرنامج الموضوع. 

وقال ممثل المجلس القومي لمحو الامية وتعليم الكبار ان الجزيرة هي ولاية العلم والتعلم ، واشار الي النسبة التي حققتها في محو الامية من بين الولايات المستهدفة ، ودعا الي سد الجيوب التي تزيد نسبة الامية والمتمثلة في الوافدين والتسرب الدراسي 
فيت اشاد نائب منسق الخدمة الوطنية الاتحادي بالجهد المبذول من الخدمة الوطنية وادارة محو الامية وتعليم الكبار بوزارة التربية بالجزيرة ، وكشف ان الخدمة الوطنية بصدد نفرة لحصر اكثر من (2.43) مليون امي  ، واشار الي المشروعات التي تنفذها الخدمة بالشراكة منها مشروعات الامومة الآمنة .

وأكد علاء الدين دقرشاوي منسق الخدمة الوطنية بالولاية ان الجزيرة حققت تقدما كبيرا في مجال محو الامية وتعليم الكبار حيث ازالت محو أمية (385.037) بنسبة نجاح بلغت  85% من جملة الدارسين  ، واشار الي ان الخدمة الوطنية عملت علي تنسيب  (3) الف معلم للتربية والتعليم و(1400) للصحة .

created by Abeer & Eman