Get Adobe Flash player

أهم الاخبار

عاجل *** يبدا العام الدراسى 2020-2021 يوم الاحد17 يناير 2021 م بإذنه تعالى تفاصيل اوفر بالتقويم المدرسى على الصفحة الرئيسية .

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

15 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

January 2021
S M T W T F S
27 28 29 30 31 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31 1 2 3 4 5 6

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 

فيديو

geeem



ورشة وزارة التربية والتعليم توصي باستئناف العام الدراسي 2020-2021

 

الخرطوم 8-12-2020 (سونا)

 أوصت ورشة  وزارة التربية والتعليم بشأن استئناف العام الدراسي 2020-2021 تحت  ظل الموجة الثانية لجائحة كرونا، بضرورة استئناف الدراسة بمدارس الأساس والثانوي بالبلاد، مع التشدد في تطبيق الاشتراطات الصحية المتعلقة بالجائحة.

وأكدت الورشة التي نظمتها اللجنة العليا للطوارئ الصحية بقاعة الصداقة يوم الثلاثاء 8/12/2020م ، والتي قدمت خلالها وزارة التربية والتعليم خطتها بواسطة مقرر اللجنة الأستاذ المعز فيصل الشيخ والتي اشتملت على محاور التباعد الاجتماعي والاشتراطات الصحية عن طريق التباعد في الفصول وتقسيم الطلاب الى دوامين مع التأكيد على استمرار الدراسة بالصفين الثامن أساس والثالث ثانوي، بجانب الدراسة بالتناوب يوم بعد يوم.

كما شملت الخطة على توفير كمامة لكل طالب ومعلم، وتوفير المياه للشرب والغسيل، وتعقيم المدارس بصورة مستمرة مع توفير المعقمات والصابون.

وأبرزت الخطة جملة تحديات مثل توفير التمويل من الجهات ذات الصلة و تفشي أمراض الشتاء، قلة النشاط اللاصفي بالمدارس، بجانب التخوف من عدم حضور كثير من الطلاب بسبب تخوف الأسر من إصابة أبنائهم.

من جانبه دعا الدكتور صديق تاور عضو مجلس السيادة الانتقالي، الرئيس المناوب للجنة العليا للطوارئ الصحية، إلى اصطحاب الدعوة لفتح المدارس مع الوضع الصحي الذي تمر به البلاد، مشيراً إلى أن الهدف من الورشة هو إيجاد حل للتعامل مع هذا الواقع المعقد.وطالب وزارة التربية بإعادة صياغة مخرجات الورشة توطئة لعرضها في إجتماع لجنة الطوارئ الصحية الخميس المقبل لتصبح دليل لعمل اللجنةكما أعلن عن آلية لمتابعة مخرجات الورشة من وزارة التربية والتعليم والصحة، المالية، الحكم الاتحادي، ومنظومة الصناعات الدفاعية.فيما أكدت ولايتي الخرطوم والجزيرة دعمهما للخطة.

created by Abeer & Eman