Get Adobe Flash player

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

36 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 



تدريب مدربين لتدعيم غذاء طلاب المدارس ب ( فيتامينو) بالجزيرة

 

استقبل الدكتور أحمد المصطفي محمد شيخ إدريس مدير عام وزارة الصحة  بمكتبة اليوم خبيرة منظة الغذاء العالمي ا. هبة نصر وممثل  المنظمة بالسودان ا. ايناس جعفر بحضور د.رحاب الزين أحمد الفكي مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية واعضاء إدارتها  وا. تماضر جبر الله مدير إدراة التغذية والصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم بالولاية حيث تناول اللقاء اوجة التعاون المشترك بين وزارتي الصحة والتربية لإطلاق مبادرة الوجبة  المدرسية المدعومة بالمغذيات الدقيقة لطلاب مرحلة الأساس بمحليتي المناقل وشرق الجزيرة.

وأوضحت ا. ايناس جعفر أن المنظمة تعمل برعاية الأمم المتحدة في العديد من مجالات  التغذية  وقالت إن هذا البرنامج يستهدف محليتي المناقل و شرق الجزيرة وهي الأكثر  تأثرا بأمراض سؤ التغذية وفق مؤشرات القياس وذلك لإدخال المغذيات الدقيقة (فيتامينو) بالمجان داخل الوجبة المدرسية لرياض الأطفال وطلاب مرحلة الأساس ،  وأعلنت عن انطلاقة الورشة التدريبية يوم غدا الأربعاء باستهداف كوادر التغذية والتربية والتعليم في المحليات المستهدفة ..

فيما أوضحت مدير التغذية والصحة المدرسية الشروع في عمل مسوحات شاملة بمدارس المحليات لرصد الأمراض المنتشرة والأحوال الصحية لدى شريحة الطلاب.. 

إلى ذلك نوهت د. نيرمين على مدير إدارة الصحة المدرسية بالوزارة الي ضرورة اعتماد الية  للاستفادة من هذا المشروع بصورة مستديمة لمعالجة امراض سؤ التغذية المختلفة .. 

وابدت  ا. مني محمد الحسن مدير ادارة التغذية بالوزارة  جاهزية إدارتها لتقدبم  كافة الإحصائيات المتعلقة بسؤ التغذية بالمحليات والمشاركة في الإشراف والمتابعة ونشر ثقافة المشروع على أوسع نطاق 

واشادت. دكتورة رحاب الزين بتبني المنظمة للمشروع داعية  إلى  العمل الجاد والتنسيق مع الجهات ذات الصلة لانجاح التجربة  بالولاية..

من جانبة رحب مدير عام الوزارة  بمبادرة برنامج الغذاء العالمي بالولاية لتوظيف الغذاء ومعالجة امراض سؤ التغذية وقال إن هذا المشروع يسهم مساهمة فاعلة في محاربة الفقر وتعزيز  التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، مؤكدا جاهزية وزارته لاستقطاب الشراكات الاستراتيجية للنهوض بقطاع الصحة بالولاية ...

 

 

created by Abeer & Eman