Get Adobe Flash player

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

256 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

March 2024
S M T W T F S
25 26 27 28 29 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31 1 2 3 4 5 6

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 



تفعيل لائحة المجالس التربوية بولاية الجزيرة

إنعقد بمبانى وزارة التربية والتعليم ولاية الجزيرة اجتماع مجلس الوزير رقم 4 لسنة 2016 وذلك بحضور د. نادية العقاب وزير التربية والتعليم بولاية الجزيرة ود.بدرالدين عبدالصادق مدير عام الوزارة ومدراء الإدارات بالوزارة ، حيث ناقش المجلس سير العام الدراسى الحالى ومراجعة سياسات القبول للمرحلة الثانوية ولائحة المجالس التربوية وأوضح الأستاذ عثمان العجب مدير مرحلة الأساس بالولاية خلال الاجتماع انه تم قبول 117834 تلميذ وتلميذه للصف الأول أساس مؤكدا ان الوزارة قامت بإجلاس 40.000 طالب وطالبة بمرحلة الأساس وتم فك اختلاط 157 مدرسة مختلطة بالولاية كما تم تأهيل عدد 26 مدرسة بالجهد الحكومى وتأهيل عدد 86 مدرسة بالجهد الشعبى .

وقال الأستاذ محمد عبدالله مدير المرحلة الثانوية بالولاية أن حضور المعلمين فى بداية العام الدراسى فاق الـ 90% منذ اليوم الأول وأشار إلى أن إدارته قامت بالطواف على 67 مدرسة بالمحليات المختلفة مؤكدا أن البداية موفقة ومبشرة لتحصيل دراسى متميز هذا العام.

 كما استعرض الاجتماع لائحة المجالس التربوية التى تتمثل أهدافها فى الاتى :

 اولا : توسيع المواعين الايرادية لإستقطاب الدعم الشخصيات داخل وخارج المحلية .

ثانيا : الإشراف على المجالس التربوية الأدنى وتحريكها .

ثالثا : تلاقح الأفكار وتكامل الجهود وتوسيع قاعدة المشاركة وجعل التعليم الهم الاول .

رابعا : تبنى مشاريع لجمع الدعم العينى و النقدى والثقافى .

خامسا : دراسة ومحاربة الظواهر ذات الأثر السالب على التعليم .

على ان تكون اختصاصات المجالس التربوية متابعة وتكوين المجالس التربوية بكل الوحدات الادارية والاطلاع على تقارير الأداء ووضع لائحة لتنظيم عمل المجلس ورفع خطة عمل انجاز بواسطة الجمعية العمومية ، كما خرج الاجتماع بالاتى :

1/ راجعة لائحة المجالس التربوية ومناقشتها بماتقتضيه مصلحة التعليم بولاية الجزيرة

2/ تدريب مديرى الادارات برئاسة الوزارة على تقنية المعلومات واستخدام الحاسوب

3/ رفع تقرير مفصل عن برنامج العمل الصيفى

4/ الطواف على المدارس النموذجية ومراجعة تجربة المدارس من حيث الادارة والمعلمين

5/ تكوين لجنة لعمل دراسة عن سياسة القبول المطلق والخروج برؤية .

فى ختام الاجتماع اكدت د. نادية على ضرورة تفعيل لائحة المجالس التربوية ووجهت بمراجعتها والالتزام بالضوابط الموجودة بها والعمل على الموائمة بين اللائحة القومية واللائحة الولائية .

created by Abeer & Eman