Get Adobe Flash player

أهم الاخبار

تبدا عطلة عيد الفطر المبارك ان شاء الله يوم الخميس 6 مايو 2021م نهاية اليوم الدراسى على ان تتم العودة للعمل يوم الاحد 16 مارس 2021م .. وكل عام وجميع المؤمنين بكل خير .

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

33 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

May 2021
S M T W T F S
25 26 27 28 29 30 1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31 1 2 3 4 5

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 

فيديو

geeem



قيام الورشة التنويرية للتربية الخاصة

 


خاطب الاستاذ مأمون عالم مدير عام وزارة التربية والتعليم ولاية الجزيرة صباح الاربعاء 2/12/2020م بالقاعة الكبرى للوزارة بحضور الأستاذ مأمون سيف ممثلا لمدير عام وزارة الثقافة و الاعلام بالولاية و الأستاذة مريم محمد يس مدير ادارة التربية الخاصة بالوزارة ومدير اداره التربية الخاصة بالمحليات وخاطب الورشة التنويرية للتربية الخاصة التي جاءت تحت شعار ما بين الواقع و التغيير و اكد مدير عام التربية و التعليم دعمه و اسناده لكافه الادارات بالوزارة للارتقاء بالعملية التعليمية في مصادرها المختلفة و اشار الي اهميه قيام مثل هذه الورش التي تصدف الي تعزيز الاداء في التربية الخاصة في كافة جوانبها وابان ان وزارته سوف تتبني كافة مخرجات الورشة.

من جهة اكد ممثل وزارة الثقافة و الاعلام بالولاية عكس كافة الانشطة بالولاية مشيرا الي فتح افاق التعاون مع وزارة التربية و التعليم مساحة للبث اسبوعيا في الاجهزة المختلفة. و تنوير المجتمع بالتربية الخاصة في محاَورها المختلفة.

فيما اوضحت مديره اداره التربية الخاصة بالوزارة ان الورشة تتزامن مع اليوم العالمي للإعاقة وتستهدف الورشة ٤٠ معلما ومعلمه من مختلف المحليات بالولاية و اشارت الي عدد من الاوراق التي قدمت للورشة و التي تناولت مشاكل وقضايا التربية الخاصة و صعوبات التعلم و الموهوبين مالهم وما عليهم بالإضافة الي ورقة الدمج.

هذا وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات منها التأكيد علي عدم نقل معلمي التربية الخاصة للتعليم العام و حصر زوي الاعاقة بكافة أرجاء الولاية و انشاء اداره عامة للتربية الخاصة تتبع للمدير العام فضلا عن انشاء مركز تدريب نوعي للتربية الخاصة بالولاية.

created by Abeer & Eman